بالفيديو : العلامة الخضير يرد على وزارة التربية بخصوص فتوى النوادي الرياضية النسائية - صحيفة سبق الخرج
الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016




الأخبار اخبار اون لاين › بالفيديو : العلامة الخضير يرد على وزارة التربية بخصوص فتوى النوادي الرياضية النسائية

بالفيديو : العلامة الخضير يرد على وزارة التربية بخصوص فتوى النوادي الرياضية النسائية
صحيفة سبق الخرج
في تسجيل صوتي علق الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير، عضو هيئة كبار العلماء، - أحد كبار طلاب مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن باز "رحمه الله" والمقربين إليه - على القول بانتشار فتوى للشيخ ابن باز بجواز الرياضة للبنات، وأن وزارة التربية استدلت بها في مشروعها لتعميم الرياضة على المدارس الأهلية للبنات، موضحا أن فتاوى الشيخ ابن باز في الجزء التاسع صفحة ثلاثمائة وثلاثة وثمانين، ذكر فيها بالنص: "مرادي بالنوادي النسائية؛ النوادي التي تقام فيها المحاضرات والمسابقات العلمية بين الطالبات والمعلمات وما أشبه ذلك".

وأكد الشيخ الخضير أنه حتى لو وجدت فتوى مطلقة فيها جواز النوادي النسائية لا بد من حملها على هذه المقيدة – في فتوى ابن باز – لأن طريقة التعامل مع فتاوى أهل العلم كالنصوص الشرعية، مبينا ذلك بقول الحنابلة إنه إن وجدت فتوى مطلقة وأخرى مقيدة أو فتوى تخالف فتوى "لابد من التوفيق بينهما مهما أمكن ولو بحمل مطلقها على مقيدها وعمومها على خصوصها".

وبيّن العلامة الخضير في تسجيل صوتي – حصلت عليه "تواصل" - من درسه ليوم أمس الثلاثاء في مسجد أبي الخير في حي السلام بالرياض، أن المرأة يمكن أن تمارس الرياضة في بيتها للفائدة الصحية وهذا ليس فيه إشكال، لكن أن تمارس الرياضة بين الناس فهذا لا يجوز.

وانتقد الشيخ الخضير وزارة التربية لإصرارها على إقرار الرياضة في المدارس الأهلية للبنات رغم وضوح الفتاوى الشرعية التي لا تبيح ذلك، معتبرا أن ذلك امتدادا للخطط التغريبية، قائلاً: "هي خطط تغريبية ماشين فيها ما منتظرين فتوى ولا منتظرين حكم ولا دليل ولا شيء"، مشيراً إلى "أن الفتاوى صريحة وواضحة ومحررة وقد زودوا بها وطبعت في كتب ونشرت في وسائل إعلام لكنهم لا ينتظرونها"، مشددا على أن الحكم الشرعي بدليله ملزم.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم، وجهت تعميماً لجميع إدارات التربية والتعليم في المملكة يقضي باعتماد جملة من الضوابط والاشتراطات التي من شأنها تنظيم أنشطة اللياقة الصحية في مدارس البنات الأهلية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن التعميم نص على أن هذا الإجراء ينطلق من تعاليم ديننا الحنيف التي أباحت للمرأة ممارسة هذه الأنشطة وفق ضوابط شرعية أكد عليها مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - في إحدى فتاواه. بحسب تواصل

.
تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1818 | أضيف في : 11-05-1434 06:38

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)


جميع الحقوق محفوظه لـ صحيفة سبق الخرج