مليار دولار هبة الملك عبدالله لتحصين أمن لبنان - صحيفة سبق الخرج
الأربعاء 4 شوال 1438 / 28 يونيو 2017




الأخبار اخبار العالم › مليار دولار هبة الملك عبدالله لتحصين أمن لبنان

مليار دولار هبة الملك عبدالله لتحصين أمن لبنان مليار دولار الى لبنان
سبق الخرج - متابعات
خادم الحرمين يهب لبنان مليار دولار

كشف رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، عقب لقاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في جدة، عن تقديم الرياض مليار دولار للجيش اللبناني.

وقال الحريري للصحفيين، الثلاثاء، إن العاهل السعودي "أبلغني بقراره السخي تقديم مليار دولار للجيش اللبناني والأمن الداخلي لتعزيز قدراتهم في الحفاظ على أمن لبنان".
وتضاف هذه المساعدة إلى هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كانت الرياض قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن تخصيصها لشراء أسلحة من فرنسا لصالح الجيش اللبناني.
وأبدت فرنسا، الثلاثاء، استعدادها "لكي تلبي سريعا احتياجات لبنان"، بعدما طالب قائد الجيش اللبناني العماد باريس بتسريع تسليم الأسلحة المقررة بموجب هبة الثلاثة مليارات.
وتزامن ذلك مع خوض الجيش اللبناني منذ السبت معارك مع مسلحين هاجموا مراكزه في منطقة عرسال الحدودية مع سوريا، إثر توقيف سوري بتهمة الانتماء لجبهة النصرة.
وأسفرت المعارك المستمرة بين الجانبين عن مقتل 16 عسكريا على الأقل بينهم ضابطان، وفقدان الاتصال مع 22 آخرين يعتقد أنهم وقعوا أسرى بيد المجموعات المسلحة.

.....

صدر عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بيان جاء فيه: “مرة جديدة، يتقدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الصفوف، ويبادر إلى مد يد المساعدة الى لبنان في الزمن الصعب، موجها إلى الشعب اللبناني رسالة محبة وعطف وتضامن، ومؤكدا حرص المملكة العربية السعودية على أمن لبنان وأمانه ومنعته وسيادة أراضيه وعزة بنيه.

لقد تلقينا وجميع اللبنانيين بكثير من الارتياح نبأ القرار النبيل الذي اتخذه جلالة الملك عبد الله، وبشر الرئيس سعد الحريري الشعب اللبناني به، والقاضي بتقديم مليار دولار لتدعيم وتجهيز الجيش والقوى الأمنية اللبنانية. ونحن نعتبر أن هذه المساعدة الكريمة، التي سبقتها هبة الثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش، هي دليل إضافي على تأييد خادم الحرمين الشريفين الكامل للدولة اللبنانية ورغبته في تعزيز مؤسساتها. كما أنها استكمال للنهج الذي اتبعته المملكة العربية السعودية دائما تجاه لبنان وعبرت عنه بأشكال سياسية مختلفة.

إن هذا القرار يطمئننا في هذه الظروف القاسية، إلى أن لبنان ليس متروكا وحده، وأن الشقيق العربي الكبير يقف بجانبه، مثلما فعل دائما، في مواجهة الهجمة الارهابية التي سفكت دما لبنانيا غاليا وأخذت منطقة عزيزة رهينة في أيدي مسلحين ظلاميين.

إن المبادرة السعودية الكريمة هذه تشكل أيضا ترجمة واضحة للموقف التاريخي الذي أعلنه خادم الحرمين الشريفين منذ أيام، وأكد فيه مضي المملكة العربية السعودية في محاربة الارهاب الذي تمارسه حركات متطرفة لا تمت الى الاسلام السمح بصلة، ودعمها للتعايش بين الاديان والثقافات وحرصها على الاعتدال والوسطية.

إننا، باسم الحكومة والشعب اللبنانيين، نوجه الشكر الحار إلى جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز، والتحية الى شعب المملكة العربية السعودية، آملين أن يتمكن لبنان بمساعدة اشقائه من النهوض من عثرته ليعود إلى لعب دوره المتقدم داخل أمته العربية. كما نتوجه بتحية خاصة إلى دولة الرئيس سعد الحريري على المواقف الوطنية الشجاعة والمتقدمة التي اتخذها منذ بدء الأزمة الحالية، وعلى الجهود المضنية التي بذلها ويبذلها من أجل بلورة الإجماع الوطني المطلوب في هذه المرحلة الدقيقة، وتقديم يد المساعدة إلى الدولة ومؤسساتها السياسية والعسكرية والأمنية في هذه المرحلة الصعبة التي نخوض فيها جميعا معركة إنقاذ الوطن.”
تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 6560 | أضيف في : 10-11-1435 03:16

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.05/10 (37 صوت)


جميع الحقوق محفوظه لـ صحيفة سبق الخرج