عطلة أم إجازة - صحيفة سبق الخرج
الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016




08-10-1434 09:25

سبق الخرج
عبدالله مانع :
لست بصدد شرح هذين المصطلحين , وذكر الفروق بينهما ,وأيهما الأصوب من الآخر , وإن كان مصطلح الإجازة أخف على النفس وألطف من ( العطلة) التي تقتضي الإهمال وترك العمل , قال تعالى : ( وبئر معطلة وقصر مشيد )(الحج:45) أي لايستقى منها, ولايردها أحد بعد كثرة وارديها والازدحام عليها .
والحقيقة المرة التي لاتقبل الجدال أن كلا الأمرين ليس واردا" في حياة المسلم حيث يقول تعالى : (فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب )( الشرح:7:8) أي إذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها , وقطعت علائقها ,فانصب في العبادة ,وقم إليها نشيطا فارغ البال .
وإن الانفتاح الذي تعيشه أمتنا على ثقافات الأمم الخاملة , قد لعب دورا" خطير" في تشرب مجتمعاتنا الإسلامية لكثير من زيف تلك الثقافات , من تفنن في تضييع الأوقات وإهدار للطاقات في سفاسف الأمور , سياحة زعموا , واستجماما وهموا ,فأصبحنا ما أن يدق جرس الإجازة مؤذنا بالبدء ,إلا وقد ضاقت بنا مباني الجوازات ,وازدحمت بنا المطارات ,ولا إخالناإلا وقد أضحينا عبئا" ثقيلا" على بلاد لايعتبرنا أهلها ضيوفا"خفيفي الظل , بل فريسة جاهزة , ولقمة سائغة ,وغنيمة باردة , يسلبوننا أموالنا في وضح النهار ,ونحن نقهقه بصفاقة وجه ملئ شدقينا , وكأنما أعطونا ولم يأخذوا منا , ولوكانت القضية قضية مال لهان الخطب وسهل المصاب , ولكنها سرقة أعمار وأوقات وجهود وطاقات ! لن ترجع إلى يوم الدين .
فعلى المسلم أن يراجع حساباته , ويقيم أفكاره ومخططاته.
ولتكن هذه الإجازة فارقا" في حياته عن بقية الإجازات السابقة , وليضع الأهداف السامية وليخطط لها تخطيطا" مناسبا" يتوائم مع ظروفه وإ مكانياته,فحري به أن يغنم خيرا إن فعل ويسلم من شرور نفسه وشيطانه , والله الموفق .
تعليقات تعليقات : 1 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1192 | أضيف في : 08-10-1434 09:25

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


التعليقات
9 "أبو مازن" تاريخ التعليق : 08-11-1434 03:52
جزاك الله خير يا أستاذ عبدالله على هذا المقال أسأل الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناتك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم


عبدالله مانع
عبدالله مانع

تقييم
4.19/10 (5 صوت)


جميع الحقوق محفوظه لـ صحيفة سبق الخرج